الألواح الضوئية : كيف تعمل؟ وأي مردودية؟

الألواح الضوئية : كيف تعمل؟ وأي مردودية؟

الألواح الضوئية أو طاقة ضوئية جهدية هي نظام كهروضوئي يستخدم الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية. ويتكون النظام من خلايا شمسية مصنوعة من مواد شبه موصِلة. وهي عند تعرضها للشمس، تستجمع طاقة الإشعاع الشمسي لتحوله إلى كهرباء (لتبسيط الأمر تقوم فوتونات ضوء الشمس بتحفيز الإليكترونات إلى حالة أعلى من الطاقة لتولد الكهرباء). ويمكن تخزين الكهرباء المُولَّدة بهذه الطريقة في بطاريات أو استعمالها مباشرة.

تمتاز هذه الألواح، فضلا عن أنها صديقة للبيئة، بأنها ذات مردودية عالية، فسعر تثبيتها يُسترجع بعد عدة سنوات بفضل الكهرباء المجانية التي تولِّد. في المغرب، الكهرباء المولدة من هذه الألواح الضوئية لا تُستعمل إلا للاستهلاك الذاتي. ويُنتظر أن يصدر، قريبا، مرسوم يقضي بربطها بالشبكة مما سيجعلها تكنولوجيا طاقة الضوئية الجهدية أكثر مردودية.

حساب قدرة الألواح الضوئية

لا بد، قبل تثبيت النظام، من أن يقوم متعهد الخدمة الذي تلجؤون إليه بحساب قياسات منشأتكم. ولأجل ذلك، عليه أن يجري جردا كاملا بجميع التجهيزات المستهلكة للكهرباء بمنزلكم أو شقتكم. وعلى سبيل الإضافة،يجب جمع الفواتير الكهربائية لمدة 12 شهرا الأخيرة حتى يكون صورة كاملة عن استهلاككم الشهري من الكهرباء. وبناءً على ذلك، سيقدم لكم حسابا يبين احتياجاتكم من القدرة الكهربائية القصوى التي يجب تثبيتها.

وسيراعي المهني كذلك المناطق المناخية كي يختار الميلان، والمادة الأساسية لصنع الوحدات والتكنولوجيا المناسبة. وسيساعدكم على اختيار الأسلاك وربط الخيوط بما يتلاءم مع الجهد الضوئي الكهربائي ردعا لمخاطر الحرائق.

يجب أن تقرروا بشأن وضع شاشة أمام مبناكم : هذه الشاشات تظهر، مباشرةً، إنتاج الكهرباء، والاستهلاك، وإصدارات ثاني أكسيد الكربون المُوفرة. وبما أن المنشآت المثبتة على الأسطح لا تُرى، تكون هذه الشاشات أداة تحسيس للمارة.

أمران يجب التحقق منهما عند تثبيت الألواح الضوئية

1) توجيه الألواح الضوئية

يجب أن تتعرض الألواح الشمسية لأشعة الشمس لأطول فترة وأن تكون بعيدة عن الظل. وعادة، يجب توجيهها جنوبا. . ويجب الانتباه إلى المباني المجاورة التي تلقي بظلها على منشأتكم. ومن جهة أخرى، لا يجب أن تتعدى المسافة بين الألواح والمُموِّج المستعمل 10 أمتار حتى لا تضطروا إلى استعمال أنابيب طويلة وبالتالي هدر الحرارة. ويجب مراعاة الوصول بسهولة إلى سخان الماء الشمسي من أجل الصيانة.

2) تثبيت المنشأة بالأرضية

ثم يجب تثبيت الألواح الضوئية على السطح حتى لا يُحرك، ولا يتلف، بل وحتى لا يقتلع في حالة الاضطرابات الجوية القوية. ويجب الانتباه لنفاذية السقف عند التثبيت. ولأجل ذلك يمكن وضع قاعدة من الإسمنت ذات مقبض على هيكل سخان الماء. ويجب أن تكون البنية التي توضع عليها الألواح الشمسية اللاقطة من الألومنيوم أو الحديد الصلب حتى لا تصدأ.

وأثناء تثبيت المنشأة، يجب أن يتحقق المهني من منشأتكم الكهربائية إذا كان ذلك ضروريا.

تأهيل المنشأة الكهربائية في 4 نقط

1) المُؤرِّض

المؤرض أو الأرضي هو اتصال مباشر بكتلة الأرض يحميكم من خطر الصعق الكهربائي ويحمي منشأتكم الكهربائية، ولذلك فهي لازمة وضرورية لكل منشأة كهربائية. والتأريض هو سلك ثالث يوصَل مباشرة بالأرض.

2) تجديد اللوحة الكهربائية

إذا كانت اللوحة الكهربائية قديمة، وجب تغييرها بلوحة مناسبة تتوفر فيها معايير الجودة والسلامة. ويوصى بلصق رسوم الأسلاك على خزانة اللوحة الكهربائية أو بطاقة أسلاك من أجل تسهيل الصيانة في حالة وقوع عطل بعد انتهاء مدة الضمانة.

3) مطفأة الحريق

يجب دائما وضع مطفأة حريق جانب اللوحة الكهربائية تحسبا لأي عارض. ولا يجب، لأي سبب من الأسباب، وضع اللوحة الكهربائية قرب الحمامات أو داخلها لأن تماس الكهرباء مع الماء خطر للغاية.

4) الأسلاك

لابد من التحقق من أن توصيلات الأسلاك تطابق إجمالي قدرة الأجهزة الكهربائية المثبتة. وفي حالة الألواح الضوئية، يجب استعمال أسلاك خاصة مناسبة لها. ويوصى بتصفيف الأسلاك بحيث لا تشكل عقدا وأن توضع لها أغلفة لحمايتها.

اكتشف نصائحنا الأخرى