كيف تنظف منشأتك الشمسية

كيف تنظف منشأتك الشمسية

كي تحصل على ماء دافئ أو على الكهرباء، يجب أن تكون منشأتكم نظيفة. فإذا علتها الأوراق الميتة والغبار، أو الجليد الزجاجي أو روث الطيور، تراجعت مردوديتها. وفي المناطق التي يكثر فيها الغبار أو الملوثة (بالمدن ذات السير الكثيف، وبمحاذاة المزارع الفلاحية، والبحر، والمعامل)، يوصى بتنظيف اللواقط مرة في الشهر، سواء كان السخان شمسيا أو ألواحا ضوئية.

ولا بد من تكليف شخص بمهمة التنظيف، وإلا تراجعت مردودية سخانكم بشكل كبير.

إن التنظيف يجب أن يكون فعالا ! فلا داعي لترك الصنبور جاريا: يُفضل استعمال مَسّاحة (انظر الصورة). ولا تستعملوا الماء المضغوط، فهذا قد يتلف التوصيلات، ولا تحكوا بقوة حتى لا يُجرح الزجاج، ولا تستعملوا السوائل المُذيبة والمنظفات القوية والماء الغني بالكلس. فالكلس يترك ترسبات بيضاء تعرقل عمل الخلايا الضوئية.

ولابد من غسل اللواقط صباحا قبل أن تسخن لأن الصدمة الحرارية نهارا قد تكسر الألواح اللاقطة !

عند التنظيف، راقب التسربات وحالة الأسلاك والمموج.

الضمانة والصيانة (سخان الماء الشمسي والضوئي

من المهم جدا الاستفادة من ضمان يشمل المنشأة بأكملها، يعني الخزان، والألواح اللاقطة، والأنابيب… وبما أن الخزان (البالون) هو المكون الذي يتعرض أكثر للعطل، لا بد أن تكون مدة ضمانته قريبة من مدة ضمان الألواح اللاقطة بل ومثلها تماما. في البداية، يوصى باستعمال الضمانة التي تقضي بأن يتحقق المهني سنويا من حالة المنشأة. وبعد انقضاء هذه الفترة، يوصى بشدة إبرام عقد صيانة مع متعهد خدمة يشمل جميع القطع واليد العاملة.

إذا لم تكن ترغب في إبرام عقد صيانة، اسأل المهني أن يريك المهام الأساسية للصيانة كي تقوم بها بنفسك.

احذروا الاحتيال !

ما انفك عدد موزعي ومركبي الأنظمة الحرارية والضوئية يرتفع بالسوق المغربية، وصار العرض كبيرا ومتنوعا. وحتى تحمي نفسك من الاحتيال، ننصح بأن تتحقق من الأمور التالية:

بالنسبة للشخص الذي سيركب النظام

هل لديه مراجع أو شواهد تنفيذ مهام مماثلة؟ أفضل طريقة للتحقق جودة متعهد الخدمة هو شهادة الزبائن السابقين.

هل يضع تقييما للخدمة بعد إجراء معاينة؟ المقاولة الصادقة ستضع تقييما بناء على تقرير معاينة ميدانية قصد الاطلاع على عدة عوامل : مثل التشميس، والتظليل، واحتياجات العائلة، والمساحة المتاحة. اطلب تقييما من عدة متعهدي خدمات كي تقارن بينها وتختار أفضل نسبة جودة/سعر.

هل تقييم السعر مفصل ؟ يجب أن يبين التقييم بتفصيل ووضوح بنية سعر الخدمة، فهذا سيساعدك على المقارنة بشكل مناسب: سعر المعدات، التوابع، النقل، اليد العاملة…

ماذا يقترح متعهد الخدمة في عقد صيانته ؟ يجب أن ينص هذا العقد على العناصر التي تشملها الصيانة (اليد العاملة، قطع الغيار، إلخ.) وعلى أجل التدخل الأقصى. ولابد أن يشمل القطع واليد العاملة. وعموما، يكون بدون مقابل في فترة الضمانة، ثم يصير بمقابل بعد انقضائها.

بالنسبة للمعدات

هل تستجيب المعدات للمعايير؟ اطلب معدات تحترم معيار NF 61 215 بالنسبة للألواح البلورية والمعيار NF 61 646 بالنسبة للألواح ذات الطبقات الرفيعة. وهناك معيار ثالث، هو معيار NF-EN-CEI 61730 ، الذي يضمن أمان عمل الأنظمة الضوئية. يجب التحقق من أن الألواح غير مستعملة سابقا، وكذلك التحقق، إلى جانب متعهد الخدمة، من جميع تفاصيل مطابقة المنشأة المقترحة للإطار القانون : مدونة التعمير مثلا.

ما هي إنتاجية المعدات المُقدرة؟ مثلا: نظامٌ ذو 3 كيلواط قد يتكون من 12 لوحة ذات 250 واط، ومن مموج ذي 3 كيلواط، وينتج تقريبا 4400 كيلواط. قد يلبي هذا الإنتاج حاجة عائلة مغربية من طبقة متوسطة تتكون من أربعة أفراد.

ما هي مدة ضمانة المعدات؟ يجب التحقق بدقة من مختلف فترات الضمانة لكل جزء من أجزاء المنشأة : فإذا كانت مدة ضمانة اللوح هي 25 سنة، فمدة ضمانة المموج لا تتجاوز 5 سنوات عادةً. وبالنسبة لسخانات الماء الشمسية، يجب الانتباه إلى مدة ضمانة الخزان بحيث تكون قريبة قدر الإمكان من مدة ضمانة سائر المنشأة.

اكتشف نصائحنا الأخرى