الثلاجة

مقطع 09

تعتبر الثلاجة من الأجهزة الرئيسية بمنازلنا، فهي تمكن من حفظ الطعام لاستهلاك لاحق وحماية صحة أفراد العائلة. من الضروري إذن الاهتمام بهذا الجهاز المستهلك للكهرباء بكثرة، لذا اشترائه و خلال استعماله اليومي، من أجل الحد من تأثيره الطاقي.

كم تستهلك الثلاجة من الطاقة ؟

تعتبر الثلاجة أكبر مستهلك للطاقة بالمنزل، حيث تبقى موصولة بالتيار الكهربائي ليل نهار على طول السنة، و تشكل لوحدها مايصل الى %35 من المبلغ الإجمالي لفاتورة الكهرباء المنزلية.

تعمل الثلاجة في المتوسط 8 ساعات يوميا للحفاظ على درجة حرارة داخلية منخفضة. يعتبر الضاغط الوحدة الرئيسية المسؤولة عن التبريد وتوزيع الحرارة بشكل منتظم، و يستهلك لوحده نصف الطاقة التي تشتغل بها الثلاجة.

مع ارتفاع درجة الحرارة، يقوم الضاغط بالاشتغال بشدة مما يزيد من استهلاك الثلاجة للطاقة.

تقليص استهلاك الثلاجة للطاقة

أول نصيحة يجب اتباعها للحد من استهلاك الثلاجة للطاقة هي تجنب إبقاء بابها مفتوحا أو وضعها معرضة للشمس. يجب أيضا تفادي وضع أجهزة أخرى مولدة للحرارة (فرن، موقد) بالقرب من الثلاجة، حيث تقلل من فعاليتها في التبريد و تؤدي الى استهلاك مفرط للطاقة الكهربائية.

تتراوح درجة الحرارة داخل الثلاجة بين 0 و 5 درجة، أما داخل المجمد فمابين -15 و -18. يجب بالتالي ضبط الحرارة الداخلية للجهاز حسب المناخ الخارجي و المواسم.

في جميع الأحوال ينصح اشتراء ثلاجة من فئة ++A لتجنب أية مفاجآت غير سارة.

هل تعلمون
أن...؟

الجليد المتكون داخل المجمد (بسمك 3 الى 4 ملمتر) قد يزيد من استهلاك الجهاز للطاقة ب %30 !

المحافظة على الثلاجة بالشكل الصحيح

يجب أولا التحقق من أن الغطاء الخارجي للثلاجة سليم ولم يتعرض للتلف، من أجل الحفاظ على خصائص الجهاز العازلة.

كما ينبغي أيضا تنظيف الجزء الخلفي للثلاجة بانتظام مما قد يعيق اشتغال نظام التبريد و الذي قد يؤدي إلى ارتفاع استهلاك الجهاز للطاقة.

أخيرا ينصح بعدم تخزين الطعام الساخن مباشرة في الثلاجة، الشيء الذي يدفع الجهاز الى استهلاك إضافي للطاقة من أجل تبريده.

اكتشف مقاطع الفيديو الأخرى