سخان المياه الشمسي : طريقة اختيار الجهاز وتركيبه

مقطع 4 : طريقة اختيار و تركيب سخان المياه الشمسي

هو جهاز يمكن من الحصول على الماء الساخن باستخدام الطاقة الشمسية. سخان الماء بالطاقة الشمسية طريقة مستدامة للحصول على الماء الساخن، والتي تمكن من الحفاظ على البيئة مع النقص من استهلاك المنزل للطاقة الكهربائية.

لتغطية احتياجاتكم من المياه الساخنة، اختياروا السخان المناسب

ينصح باللجوء الى مهني مختص، الذي سيأخذ بالحسبان عدة معايير : مستوى أشعة الشمس، التوجيه الجيوغرافي، الظل، عزل الأنابيب، الخ.

يتم تصميم الألواح بناءا على احتياجاتكم الخاصة، المناخ بالمنطقة والتوجه الجغرافي للمنزل. من المهم أيضا اختيار حجم مستقبلات الضوء والطاقة الشمسية حيث تحدد مقدار الماء الساخن الممكن انتاجه.و بما أن المغرب بلد مشمس، فالألواح بمساحة 3 متر مربع تعتبر فعالة بما فيه الكفاية.

قبل الاستثمار في سخان المياه بالطاقة الشمسية، يجب تحديد حجم الماء الساخن الذي تحتاجه أسرتكم يوميا، من أجل اختيار النموذج المناسب لكم. يغطي خزان بسعة 200 لتر حاجيات أسرة من 4 أفراد.

في حالة اختيار سخان بالطاقة الشمسية بأجزاء منفصلة، يجب الحرص على أن خزان المياه والألواح الشمسية متقاربان، تجنبا لفقدان الحرارة في أنابيب الربط و الحد من تكلفة التركيب. يمكن للاختصاصي أن يساعدكم في اختيار و ربط الأسلاك تجنبا لخطر الحريق، و اختيار الموضع المثالي تجنبا للظل. فمن الضروري تموضع الألواح الشمسية بحيث تكون موجهة نحو أشعة الشمس لأطول مدة ممكنة خلال اليوم. اختيار مكان منعزل أو ساخن من أجل خزان المياه يسمح بتجنب أن يبرد الماء بسرعة. وضع الجهاز على سطح سهل الوصول سيبسط من عملية صيانة و تنظيف الألواح في المستقبل.

لا تنسوا أن تطلبوا ضمان الشركة المصنعة وإيلاء الاهتمام لعمر اشتغال سخان المياه، في الوثائق المرفقة مع المعدات، فضلا عن شهادات ضمان جودة وسلامة التركيبات الكهربائية.

ما يجب معرفته عن تركيب سخان الماء الشمسي

من أجل عملية تركيب مثالية، ينصح باللجوء الى مهني مختص، الذي سيأخذ بالحسبان عدة معايير : مستوى أشعة الشمس، الإتجاه الجغرافي، الظل، عزل الأنابيب، الخ.

هل تعلمون
أن...؟

زاوية ميلان الألواح الشمسية تتغير حسب الموقع الجغرافي. لذا ينصح بزاوية °34 درجة بالدار البيضاء و الرباط، و °30 درجة فقط بأكادير.
يجب الحرص على توجيه الألواح للجنوب مع تجنب الظل (منازل مجاورة، نباتات).

الإستخدام الصحيح لسخان المياه الشمسي

يجب التأكد من التدفق الدائم للمياه داخل السخان، لكي لا يدخل الهواء للأنابيب ويلحق الضرر بها، و ينقص من عمر الجهاز نتيجة لذلك.

ننصحكم كذلك باستخدام مرشحات للمياه للقضاء على الترسبات التي تنقص من فعالية سخانكم الشمسي.

صيانة وتعزيز إنتاج سخان الماء الشمسي

كما هو الحال لأي جهاز، يجب أن تتم مراقبة و صيانة دورية لسخان الماء الخاص بكم، لأن ذلك يزيد من إنتاجيته و فعاليته. يجب قبل كل شيئ اختيار أنابيب عازلة لكي لا يفقد الماء الساخن من حرارته خلال تدفقه. ننصح أيضا بالتحقق سنويا من ضغط السائل المسخن من قبل التقني المختص، إضافة الى حالة الأنابيب، وحسن عمل المضخة.

ينبغي أيضا الحفاظ على نظافة الألواح الزجاجية من الغبار، الذي يستقر تدريجيا، ويخلق طبقة حاجبة تحد من استقبال أشعة الشمس، وذلك باستعمال أدوات تنظيف رطبة لا تخدش المساحة الزجاجية. يجب أيضا التأكد من التدفق الدائم للمياه داخل السخان، لكي لا يدخل الهواء للأنابيب ويلحق الضرر بها، و ينقص من عمر الجهاز نتيجة لذلك.

الصيانة : تأكدوا من الاتفاق مع البائع، على تغطية قطع الغيار وأعمال الصيانة خلال فترة الضمان التي يشملها العقد.

اكتشف مقاطع الفيديو الأخرى