سخان المياه الشمسي : مبدأ وكيفية الاشتغال

مقطع 3 : مبدأ وكيفية اشتغال سخان المياه الشمسي

هو جهاز يمكن من الحصول على الماء الساخن باستخدام الطاقة الشمسية. سخان الماء بالطاقة الشمسية طريقة مستدامة للحصول على الماء الساخن، والتي تمكن من الحفاظ على البيئة مع النقص من استهلاك المنزل للطاقة الكهربائية.

نصائحنا

ما هو سخان المياه بالطاقة الشمسية؟

سخان المياه بالطاقة الشمسية هو جهاز جمع الطاقة الشمسية لتوفير المياه الساخنة. هذا النوع من التدفئة يمكن أن تقلل من آثار الغازات الدفيئة، عوض مصادر الطاقة الأخرى لتسخين المياه (على سبيل المثال غاز).

السخان الكهربائي بسعة 200 لتر لذا أسرة من 4 أفراد يستهلك حوالي 230 درهم من الكهرباء شهريا، ما يقارب 2760 في السنة. في حين أن اشتراء سخان بالطاقة الشمسية بثمن 10000 درهم و يدوم ل 20 عاما قد يكون مربحا في أقل من 4 سنوات.

كيف يعمل سخان المياه بالطاقة الشمسية؟

يقتصر مبدأ اشتغال سخان الماء بالطاقة الشمسية على التقاط الألواح لأشعة الشمس، التي تسخن الأنابيب المحتوية على سائل موصل للحرارة، و الذي بدوره يرفع درجة حرارة خزان الماء إلى °70 درجة مئوية.

يوجد نوعان من السخانات الشمسية :

  • سخان الماء الشمسي بألواح و خزان مياه منفصلين، المستعمل في المناطق الغير مشمسة.
  • سخان الماء الشمسي بخزان و ألواح شمسية في عنصر واحد. هذا النوع هو الأفضل للبلدان المشمسة وهو الأكثر استعمالا في المغرب.

هل تعلمون
أن...؟

يمكن سخان الماء الشمسي من اقتصاد الطاقة الكهربائية، وبالتالي خفض ثمن الفاتورة المنزلية ب %40، إضافة إلى الحد من انبعاث الغازات الدفيئة.

اكتشف مقاطع الفيديو الأخرى