مقدمة

مقطع00

يدخل استعمال الطاقة الكهربائية في مختلف أنشطتنا اليومية. فنحن نستخدمها من أجل الإنارة والتدفئة وتكييف الجو، بالإضافة إلى  تشغيل الحواسيب و التلفاز والأجهزة النقالة، وكذا في الطبخ و المحافظة على الأكل. غير أن إنتاج هذه الطاقة يظل مكلفا من جهة وملوثا للبيئة من جهة اخرى. لذا أصبح من اللازم تحسين و ترشيد استهلاكنا للكهرباء في جل سلوكاتنا اليومية. لإرشادكم على طريقة استهلاك مثلى، يمكنكم الاطلاع على مقاطع الفيديو التسعة المرفقة على موقعنا. سيمكنكم ذلك من المساهمة في طاقة مستقبلية مستدامة للمغرب، مع التوفير في مصاريفكم المنزلية.

نصائحنا

من أين نحصل على الكهرباء ؟

يتم إنتاج الكهرباء انطلاقا من مصدرين رئيسيين للطاقة : الغير متجدد (أحفوري)، والمتجدد.

تنتج الطاقة الأحفورية انطلاقا من صخور أحفورية كالبترول والغاز الطبيعي والفحم الحجري. تطلق هذه المصادر خلال احتراقها غازات ملوثة تسبب في الاحتباس الحراري، و هي متوفرة بكميات محدودة. وتتعرض للإستنزاف نظرا لوتيرة الاستهلاك الحالية.

في المقابل تبقى المصادر الطاقية المتجددة في متناولنا لتغطية إحتياجاتنا الطاقية والمساهمة في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري. و أبرز هذه المصادر، الطاقة الشمسية (الضوئية و الحرارية)، الرياح، و حرارة باطن الأرض.

يتم انتاج و استهلاك ما يزيد عن %90 من الكهرباء بالمغرب انطلاقا من مصادر أحفورية غير متجددة، و التي إستيرادها من الخارج بتكلفة باهظة. هذا بالإضافة إلى الغازات السامة والجزيئات الملوثة المنبعثة خلال عملية تحول المادة الخام إلى طاقة.

يهدف المغرب في أفق سنة 2030 الى تقليص استهلاكه من الطاقة ب%20، و أن تتم تغطية %52 من حاجياته عن طريق الطاقات المتجددة.

يبقى تحقيق هذه الأهداف رهينا بتشييد مشاريع كبرى كمحطات الطاقة الشمسية و الريحية، فضلا عن تغيير و ترشيد استهلاكنا للكهرباء. لكل منا دوره في بلوغ الإستهلاك المسؤول.

كم تستهلك أجهزتنا الكهربائية ؟

يمكنكم حساب معدل استهلاك جهازكم بالكيلو واط ساعة(kwh)، من خلال الشدة الكهربائية(المسجلة خلف أو تحت الجهاز)، و زمن التشغيل(بالساعات أو الأيام).
نفترض أن مصباح كهربائي من فئة 60watts يشتعل لمدة 4 ساعات باليوم لمدة 28 يوما في الشهر. يكون استهلاكه الكهربائي كالتالي : 6,72kWh =(60/1000)×4×28

هل تعلم
أن...؟

ثمن الkWh لدى الخواص يقارب 1،46 درهم. يكون بالتالي ثمن استهلاك المصباح المذكور سابقا هو 9،8 درهم.

سوبرطاقة لإرشادكم !

تستهلك معظم الأجهزة المنزلية أكثر من مصباح 60 watts العادي(W). الشدة الكهربائية لمكواة الملابس 1000watt، المكنسة الكهربائية 2000watt، الفرن الكهربائي 2500watt و بعض الغسالات تصل إلى 3000watt.

للإستهلاك الطاقي المفرط وقع مباشر على مصاريفنا بل أيضا على بيئتنا. لذلك من الضروري التصرف في بأسرع وقت ممكن. هنا يأتي دور سوبرطاقة، لإرشادكم و أفراد أسرتكم، نحو اعتماد السلوكات الصحيحة في طريقة للتقليص من استهلاككم الطاقي.و باتباعكم لهذه النصائح يمكنكم توفير ما يقارب %60 من مصاريفكم !

إذا اعتدتم دفع 300 درهم على فاتورتكم الكهربائية، سوبرطاقة يمكنكم من تقليصها الى 120 درهم شهريا !

 

شركاؤنا الرئيسيون

لم يكن انتاج مقاطع الفيديو الآتية ممكنا لولا تضافر جهود شركائنا المساهمين في هذا المشروع، نخص بالذكر منهم : الوكالة المغربية للنجاعة الطاقة (AMEE) ، وكالة التعاون الدولي الألمانية للتنمية (Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit _GIZ)، و إيكوطاقة للخدمات.

اكتشف مقاطع الفيديو الأخرى