ملصق الطاقة

مقطع 02

يعتبر الإختيار الصحيح للأجهزة الإلكترومنزلية أول خطوة في طريق استهلاك معقلن للكهرباء. و في هذا السياق ينبغي إعارة الاهتمام للأجهزة ذات فعالية طاقية، التي تؤدي دورها بأقل قدر من الكهرباء ممكن.

نصائحنا

اختيار الجهاز : الملصقة الطاقية

ما هي ملصقة الطاقة؟

تتوفر أغلب الأجهزة المنزلية و مصابيح البيت الكهربائية على ملصقة،  تبين درجة فعاليتها الطاقية.

ملصقة الطاقة هي بطاقة موجهة للمستهلك تمكنه من الاطلاع على رقم جهازه و صنفه من حيث مدى استهلاكه للماء و الكهرباء وإصداره للضجيج.

أهم عنصر بالبطاقة هو فعالية الجهاز الطاقية التي تمكن من ترتيبه على سلم لاستهلاك الكهرباء، من درجة (+++A) الأكثر اقتصادا، إلى الأقل اقتصادا (D).

كيفية قراءة ملصقة الطاقة

تتضمن الملصقة أساسا المعلومات التالية :

  • معلومات عن الجهاز، مثل وحدة و مكان التصنيع، و رقم النموذج و الشركة المصنعة.
  • الدرجة الطاقية على سلم من 7 درجات (+++A الى D) من الأكثر إلى الأقل اقتصادا.
  • الاستهلاك الطاقي السنوي (kWh)
  • انبعاثات الصوت بالديسيبل (dB)
  • إضافة إلى معطيات خاصة بنوعية كل جهاز، و بالتالي مميزاته و استهلاكه السنوي للطاقة، مع استهلاكه للمياه، و خاصيات التجفيف ببرنامج قصير في حالة آلة غسيل وتجفيف الملابس.

سوف نركز على صنف(درجة) الجهاز الطاقي لسهولة فهمه، كما نبينه في المثال التالي :

عند الاختيار ما بين إنارتين، الأولى موافقة للمصابيح العادية من الأصناف C ,B أو D ، و الثانية لمصابيح LED من صنف +A ++A أو +++A ، يكون الأنسب والأكثر احتراما للبيئة دون شك هو النوع الثاني.

يمكنكم بالتالي اتباع هذا المنطق عند اختياركم لأي جهاز كهربائي منزلي كيف ما كان نوعه، مع الأخذ بعين الاعتبار استهلاكه السنوي المشار إليه بالأسفل.

هل تعلمون
أن...؟

الاجهزة من درجة +++A تستهلك من 30 إلى %60 من الطاقة أقل من الأجهزة من الدرجة A, وما لها تأثير مباشر على فاتورة الكهرباء المنزلية.

بعض المفاهيم للتذكير

من الضروري دائما اختيار الأجهزة المنزلية ذات درجات طاقية مرتفعة.

لا يجب إهمال مؤشر الانبعاث الصوتي، المشار إليه بالديسبل.
لا يجب أن تتعدى الثلاجة 42dB، غسالة الصحون 53dB، والمكنسة الكهربائية 76 dB. يعتبر الصوت مقبولا ما لم يتعدى عتبة 60-80 dB، فوق ذلك يصير متعبا و ومزعجا.

الاختيار الصحيح لأجهزة التبريد

الثلاجة والمجمد هم الأجهزة الوحيدة التي تعمل باستمرار بالمنزل. لذا من الضروري أن يكونو مقتصدين للطاقة. الثلاجة من فئة A+++ قد تستهلك طاقة أقل ب %50 من أخرى من فئة A+ .

مثلا، تحتاج أسرة من 3-4 أفراد الى ثلاجة بسعة 250-350 لتر، في حين تكفي واحدة من 100-150 لتر لشخص يعيش لوحده.
بشكل عام، تناسب الفئات التالية عدد الأشخاص المشار إليه:

  • 100-150 لتر : شخص واحد
  • 150-250 لتر : 2 أو 3 أشخاص
  • 250-350 لتر : 3 أو 4 أشخاص
  • 350-500 لتر : أكثر من 5 أشخاص

يجب أيضا الحرص على أم درجة الجهاز المناخية موافقة لجو المنطقة التي تعيشون بها. فهي تشير إلى نطاق درجة الحرارة الخارجية الذي يبقى الجهاز مشتغلا عنده بشكل أمثل.

اختيار غسالة و مجفف الملابس

يجب اختيار الأجهزة ذات القدرة التي تلائم حاجات منزلكم. متوصط حمولة الغسالات العادية هو 4 كيلوغرام. تعد بالتالي غسالة بحمولة 8 كيلوغرام كبيرة جدا بالنسبة لزوجين بلا أولاد.

استغلوا الأيام المشمسة و الصيفية لتجفيف غسيلكم بالهواء الطلق كلما سمحت الفرصة، فلا يكلفكم ذلك أي درهم…وإلا فمن المفضل اختيار جهاز مجفف مخرج للهواء على المجفف بالتكثيف، لفعاليته مقارنة مع هذا الأخير. يجب أيضا الحرص على أن الجهاز موصول بشكل صحيح بأنابيب إخراج الهواء الرطب، تجنبا لرفع رطوبة الهواء بالمنزل.

اختيار معدات الطبخ

إذا كنتم ستجهزون مطبخكم بمعدات كهربائية، فعليكم باختيار فرن من فئة A أو أفضل، مع الحرص على أن ألواح الطهي من نوع الحث المغناطيسي أو الأشعة تحت الحمراء، التي تعتبر أكثر فعالية عن ألواح السيراميك و التقليدية.

إذا كنتم تستخدمون الفرن غالبا، اختاروا جهازا يمكنكم من طبخ أطباق متعددة في وقت واحد، مما سيوفر عليكم وقت الطهو مع استهلاك 66 إلى %75 أقل من الطاقة.

اكتشف مقاطع الفيديو الأخرى